Sunday 18 March 2018

الضرائب على خيارات الأسهم في بلجيكا


بلجيكا - ضريبة الدخل.


فرض الضرائب على المديرين التنفيذيين الدوليين.


المحتوى ذو الصلة.


الإقرارات الضريبية والامتثال.


متى تكون الإقرارات الضريبية مستحقة؟ وهذا هو، ما هو تاريخ الاستحقاق الضريبي؟


30 حزيران / يونيه للمقيمين، ومن حيث المبدأ، 30 أيلول / سبتمبر لغير المقيمين. قد يتم تطبيق تواريخ لاحقة عند تقديمها إلكترونيا. يتم تحديد التواريخ الدقيقة من قبل السلطات الضريبية كل عام ويمكن أن تختلف.


ما هي متطلبات الامتثال للإقرارات الضريبية في بلجيكا؟


ويتعين على جميع الأفراد المقيمين في بلجيكا والأفراد غير المقيمين الذين يخضعون للضريبة على الدخل البلجيكي أن يقدموا إقرارات ضريبية سنوية. وتقوم الحكومة، من حيث المبدأ، بإصدار نموذج إقرارات ضريبية لكل دافعي الضرائب.


أما بالنسبة للمقيمين، فيكون إيداعهم في غضون شهر واحد بعد استلام النموذج الضريبي من السلطات الضريبية، ومن حيث المبدأ، في موعد أقصاه 30 حزيران / يونيه من السنة التالية لسنة الدخل. ويجب على دافعي الضرائب المقيمين الحصول على النماذج اللازمة من وزارة المالية إذا لم يتلقوها بحلول 1 حزيران / يونيه. يمكن لدافعي الضرائب المقيمين اختيار تقديم عودتهم إلكترونيا. ويؤدي عدم الامتثال لشروط الإيداع إلى غرامة و / أو عقوبة، ويمكن أن يؤدي أيضا إلى فرض ضرائب على أساس تقديري.


ومن حيث المبدأ، ينص القانون البلجيكي على أن يقوم أصحاب العمل باقتطاع ضريبة استقطاع من المرتبات المستحقة للموظفين وفقا للجداول الضريبية المقررة. الفرق بين الالتزام الضريبي النهائي والحجز مستحق الدفع أو قابل للاسترداد في غضون شهرين بعد استلام التقييم الضريبي. ويصدر التقييم الضريبي من حيث المبدأ قبل 30 حزيران / يونيه بعد سنتين من سنة الدخل.


ويطلب من الأشخاص المتزوجين أو الذين يعيشون معا معا تقديم إقراراتهم الضريبية بصورة مشتركة باستثناء سنة الزواج أو سنة إعلان المعاشرة القانونية أو إذا كانوا يعيشون بصورة منفصلة. ويخضع الزوجان والشركاء المعاشون قانونيا للضريبة بشكل منفصل على جميع الدخل. إذا لم يعمل الزوج / الشريك المعيشي قانونا، فإن ما يصل إلى 30 في المائة من دخل العمل الصافي / الزوج / الشريك المعيشي قانونيا يعزى إلى الزوج غير العامل / الشريك التعايش القانوني. (يقتصر هذا التخصيص على "10،490 يورو" على أساس سنوي في عام 2017).


يتم اإلبالغ عن دخل األطفال القصر في اإلقرار الضريبي للوالدين طالما أنهم يعيشون مع والديهم ما لم يكن دخل العمل أو النفقة.


غير المقيمين.


أما بالنسبة لغير المقيمين، فإن الموعد النهائي لتقديم الطلبات هو، من حيث المبدأ، 30 أيلول / سبتمبر من السنة التالية لسنة الدخل. كما يجب على دافعي الضرائب غير المقيمين الحصول على النماذج اللازمة من وزارة المالية، إذا لم يتلقوها في الوقت المناسب. يمكن لدافعي الضرائب غير المقيمين أيضا اختيار تقديم عودتهم إلكترونيا.


ومن حيث المبدأ، ينص القانون البلجيكي على أن يقوم أصحاب العمل باقتطاع ضريبة استقطاع من المرتبات المستحقة للموظفين وفقا للجداول الضريبية المقررة. الفرق بين الالتزام الضريبي النهائي والحجز مستحق الدفع أو قابل للاسترداد في غضون شهرين بعد استلام التقييم الضريبي. ويصدر التقييم الضريبي من حيث المبدأ قبل 30 حزيران / يونيه بعد سنتين من سنة الدخل. وفي ظروف وقائعية محددة، ليس هناك التزام بخصم ضريبة الاستقطاع على المرتبات المدفوعة لغير المقيمين.


ويطلب من الأشخاص المتزوجين أو الذين يعيشون معا معا تقديم إقراراتهم الضريبية بصورة مشتركة باستثناء سنة الزواج أو سنة إعلان المعاشرة القانونية أو إذا كانوا يعيشون بصورة منفصلة. ويخضع الزوجان والشركاء المعاشون قانونيا للضريبة بشكل منفصل على جميع الدخل. إذا لم يعمل الزوج / الشريك المعيشي قانونا، فإن ما يصل إلى 30 في المائة من دخل العمل الصافي / الزوج / الشريك المعيشي قانونيا يعزى إلى الزوج غير العامل / الشريك التعايش القانوني. (يقتصر هذا التخصيص على "10،490 يورو" على أساس سنوي في عام 2017). ولا ينطبق هذا التخصيص، فضلا عن المخصصات الشخصية الموحدة الاتحادية والائتمانات الضريبية الاتحادية، إلا على دافعي الضرائب الذين لديهم 75 في المائة على الأقل من دخلهم العالمي الخاضع للضريبة في بلجيكا أو دافعي الضرائب القادرين على المطالبة بإعفاءات (جزئية) استنادا إلى معاهدة ضريبية. اعتمادا على حقيقة أن دافعي الضرائب يقيمون في دولة أخرى عضو إير (وليس بما في ذلك بلجيكا)، وقال انه / انها سوف تكون قادرة على المطالبة (جزئية) الاعتمادات الضريبية الإقليمية أيضا.


يتم اإلبالغ عن دخل األطفال القصر في اإلقرار الضريبي للوالدين طالما أنهم يعيشون مع والديهم ما لم يكن دخل العمل أو النفقة.


ما هي معدلات ضريبة الدخل الحالية للمقيمين وغير المقيمين في بلجيكا؟


المقيمين وغير المقيمين.


يتم احتساب ضريبة الدخل بتطبيق جدول معدل الضريبة التدريجي على الدخل الخاضع للضريبة. وفيما يلي المعدلات:


جدول ضريبة الدخل لعام 2017.


كما تنطبق معدلات الضريبة على المقيمين غير المقيمين.


وعلاوة على ذلك، فإن الضرائب البلجيكية المحسوبة على إجمالي مبلغ البدلات الشخصية (انظر أدناه) ستخصم من المبلغ الإجمالي للضرائب.


قواعد الإقامة.


لأغراض الضرائب، كيف يتم تعريف الفرد كمقيم في بلجيكا؟


ويعرف المقيم في بلجيكا بأنه الشخص الذي له منزل أسرته في بلجيكا. وإذا لم يكن الشخص في منزل أسرته في بلجيكا، فإنه سيعتبر مقيما أو المكان الذي يدير فيه ثروته / نشاطه / عمله الشخصي في بلجيكا. ويفترض أن الأشخاص المسجلين في السجل المدني مقيمون، ما لم يثبت العكس. ويفترض أن الأشخاص لا يزالون مقيمين في بلجيكا عندما تعيش أسرهم في بلجيكا.


ويعتبر الرعايا الأجانب المؤهلين لنظام ضريبة الدخل الخاص المغتربين غير مقيمين لأغراض ضريبة الدخل.


هل هناك، دي مينيموس عدد الأيام قاعدة عندما يتعلق الأمر الإقامة تبدأ وتاريخ الانتهاء؟ على سبيل المثال، لا يستطيع دافع الضرائب العودة إلى البلد المضيف لأكثر من 10 أيام بعد انتهاء مهمته وإعادته إلى الوطن.


ماذا لو دخل المحال إليه البلد قبل بدء مهمته؟


سيتم تطبيق قاعدة الإقامة المذكورة سابقا.


إنهاء الإقامة.


هل هناك أي متطلبات للامتثال الضريبي عند مغادرة بلجيكا؟


من حيث المبدأ، يجب على الفرد المقيم تقديم الإقرار الضريبي النهائي في غضون ثلاثة أشهر من المغادرة. غير أنه ينبغي تحليل حالة الإقامة مع مراعاة قواعد الإقامة البلجيكية (مثل الحالة الأسرية).


ماذا لو عاد المحال إليه في رحلة بعد انتهاء الإقامة؟


وسيظل المحال إليه غير مقيم طالما لم يتم الوفاء بشروط الإقامة.


التواصل بين سلطات الهجرة والضرائب.


هل تقدم سلطات الهجرة في بلجيكا معلومات إلى سلطات الضرائب المحلية بشأن متى يدخل الشخص أو يغادر بلجيكا؟


وكجزء من عملية الهجرة، يتعين على الفرد أن يسجل نفسه لدى البلدة المحلية لدى وصوله إلى بلجيكا وأن يلغي نفسه لدى البلدية عند مغادرته بلجيكا. وهذه المعلومات متاحة للسلطات الضريبية البلجيكية. وفي الممارسة العملية، يعني ذلك أن الفرد يتلقى تلقائيا استمارة إعفاء من ضريبة الدخل البلجيكية من السلطات الضريبية البلجيكية.


متطلبات الإيداع.


هل سيكون للمحال اليه اشتراط إيداع في البلد المضيف بعد مغادرته البلد والعودة الى الوطن؟


وإذا تلقى المحال إليه تعويضا (مدفوعات مؤجلة ومكافأة وما إلى ذلك) تتعلق بالتخصيص في بلجيكا يعتبر خاضعا للضريبة في بلجيكا، فسيكون هناك شرط للإيداع.


إذا دفع صاحب العمل أي التزام ضريبي مستحق يتعلق بالتكليف البلجيكي بعد ذلك، فسيعتبر هذا المبلغ استحقاقا خاضعا للضريبة نيابة عن الفرد مما سيؤدي إلى اشتراط تقديم الإيداع.


نهج أرباب العمل الاقتصادي.


هل تعتمد السلطات الضريبية في بلجيكا نهج أصحاب العمل الاقتصادي لتفسير المادة 15 من معاهدة منظمة التعاون والتنمية في الميدان الاقتصادي؟ إذا كانت الإجابة "لا"، هل تعتبر السلطات الضريبية في بلجيكا اعتماد هذا التفسير لصاحب العمل الاقتصادي في المستقبل؟


نعم فعلا. ويرد تفسير السلطات الضريبية البلجيكية لصاحب العمل في إطار المادة 15 من معاهدات الازدواج الضريبي التي أبرمتها بلجيكا في النشرة الإدارية رقم أفز 2005/0652 (أفز 08/2005) المؤرخ 25 أيار / مايو 2005. وتتبع السلطات في التعميم التفسير الحالي للسوابق القضائية البلجيكية. ووفقا للتعميم، فإن العلاقة بين الموظف وصاحب العمل تتميز بوجود علاقة تبعية بين صاحب العمل والموظف. وبالتالي فإن السلطات الضريبية تعتمد نهج أرباب العمل الاقتصادي. وينبغي أن تؤخذ في الاعتبار ظروف مختلفة لتحديد احتمال وجود صلة تبعية، وهي تتمشى مع التعليق على المادة 15 من معاهدة الضرائب النموذجية لمنظمة التعاون والتنمية في الميدان الاقتصادي.


دي مينيموس عدد الأيام.


هل هناك عدد أقل من الأيام قبل أن تطبق سلطات الضرائب المحلية نهج صاحب العمل الاقتصادي؟ إذا كان الجواب نعم، ما هو عدد دي مينيموس من الأيام؟


أنواع التعويضات الخاضعة للضريبة.


ما هي الفئات التي تخضع لضريبة الدخل في الحالات العامة؟


ويخضع السكان البلجيكيون للضريبة على دخلهم المكتسب والسلبي في جميع أنحاء العالم. ويخضع غير المقيمين للضريبة فقط على دخلهم البلجيكي.


تخضع فئات الدخل التالية لضريبة الدخل:


الدخل المكتسب؛ الدخل من العمل الحر؛ الشراكة التجارية أو التجارية؛ أرباح. فائدة؛ الدخل من الممتلكات العقارية؛ ايرادات متنوعة.


دخل العمالة خاضع للضريبة عند استلامه، أو عندما يكون للموظف الحق في الحصول عليها، أيهما أقرب. ويخضع دخل العمالة للضريبة إلى الحد الذي حصل عليه خلال فترة الإقامة في بلجيكا أو في حالة الدخل المكتسب في حين أن غير المقيمين إلى الحد الذي حصل عليه فيما يتعلق بالواجبات المنجزة في بلجيكا.


تخضع توزيعات الأرباح والفائدة لضريبة اقتطاع وهي عموما الضريبة النهائية.


الدخل المعفى من الضرائب.


هل هناك أي مجالات للدخل معفاة من الضرائب في بلجيكا؟ وإذا كان الأمر كذلك، يرجى تقديم تعريف عام لهذه المجالات.


ويشمل الدخل المعفى من الضرائب، الذي يمنحه صاحب العمل البلجيكي بانتظام، قسائم الوجبات، وبدلات التمثيل، وبدلات المصروفات اليومية.


يرجى الرجوع أيضا إلى قسم الإيرادات المعفاة من الضرائب بموجب نظام ضريبة الدخل الخاص البلجيكي الخاص.


امتيازات المغتربين.


هل هناك أي تنازلات للمغتربين في بلجيكا؟


يجوز للموظف التأهل للحصول على وضع ضريبي موات. إن التأهل لنظام ضريبة الدخل الخاص المغتربين ليس تلقائيا، ولكنه يتطلب تقديم طلب خاص من قبل صاحب العمل والعامل المغترب في غضون ستة أشهر من اليوم الأول من الشهر التالي لبدء العمل أو الإعارة إلى بلجيكا. وينبغي أن يبين بوضوح أن الشروط المؤهلة الأربعة قد استوفيت.


يجب أن يكون المغترب أجنبيا. يجب أن يكون المغترب إما تنفيذي أو مدير لشركة أو باحث أو اختصاصي. يجب أن يكون المغترب غير مقيم لأغراض ضريبة الدخل البلجيكية. ويدرج التعميم الضريبي المغترب الصادر في 8 آب / أغسطس 1983 مجموعة من الظروف الواقعية التي تدل على هذا الوضع غير المقيم. يجب أن يعمل الوافد مؤقتا في بلجيكا من قبل صاحب عمل هو جزء من مجموعة دولية من الشركات.


وسيستفيد المغتربون الذين يستوفون هذه الشروط من الامتيازات الضريبية التي تقلل من الأجر السنوي الخاضع للضريبة بخصم البدلات الخالية من الضرائب بحد أقصى قدره 11،250 يورو / 29،750 يورو. وعلاوة على ذلك، لن يتم تقييم المغتربين إلا وفقا لمعدلات الضرائب المتدرجة على أجور العمل الفعلي في بلجيكا وعلى الدخل البلجيكي الآخر (باستثناء الدخل المنقول ولكن يشمل الدخل من الممتلكات العقارية البلجيكية).


وبموجب نظام ضريبة الدخل الخاص بالبلجيكيين المغتربين، يعامل ما يسمى بدلات الاغتراب (مثل معادلة الضرائب، وفرق تكلفة المعيشة، وفرق السكن، وبدل إجازة زيارة الوطن) كتسديد للمصروفات الإضافية التي يتحملها بصورة سليمة بدلا من الموظف، وبالتالي فهي لا تخضع للضريبة للموظف الواحد. ويتم التمييز بين النفقات غير المتكررة والنفقات المتكررة. ويقتصر الجزء المستبعد من المصروفات المتكررة على 11،250 يورو في السنة للموظفين الأجانب الذين تستخدمهم شركات التشغيل، و 750 29 يورو في السنة للموظفين الأجانب الذين تستخدمهم مكاتب المراقبة والتنسيق أو مراكز البحوث. ومع ذلك، فإن نفقات التعليم، على الرغم من أنها تعتبر تكاليف متكررة، فضلا عن النفقات غير المتكررة، يمكن استبعادها دون حدود.


وتعتبر المصروفات التالية مصروفات غير متكررة.


نقل تكاليف الوصول إلى بلجيكا وترك بلجيكا. تكلفة إنشاء منزل في بلجيكا أو التكاليف الأولية الأخرى لوصول أول في بلجيكا وتكاليف الديكور من مسكن في بلجيكا.


وتشمل النفقات المتكررة المؤهلة للإقصاء البدلات الممنوحة لتغطية الفروق في تكلفة المعيشة والسكن بين بلجيكا وبلد المنشأ الأجنبي وإجازة زيارة الوطن والمعادلة الضريبية. ومع ذلك، فإن العلاوة الفعلية المدفوعة فقط مؤهلة للاستبعاد إلى الحد الذي تسمح به المبادئ التوجيهية المقررة.


إن تحديد بلد المنشأ المغتربين له تأثير مباشر على المبلغ الإجمالي للبدلات الخالية من الضرائب حيث أن النفقات المستبعدة قد تغطي فقط الفرق في التكلفة بين بلجيكا وبلد المنشأ المغتربين.


نفقات التعليم.


نفقات التعليم (مبررة حسب الأصول مع الفواتير) لأطفال المغتربين في المدارس الابتدائية أو الثانوية، في حين المتكررة في طبيعتها، هي النفقات التي يمكن استبعادها بالإضافة إلى الحد الأقصى للمبالغ المذكورة أعلاه. وتشمل تكلفة التعليم المستبعدة في بلجيكا الرسوم الدراسية ورسوم التسجيل والنقل المحلي والنفقات الأخرى التي تفرضها المدرسة، ولكنها تستثني نفقات الإقامة (الطعام والسكن) وتكلفة الدروس الخصوصية. وفيما يتعلق بتكاليف التعليم في الخارج، يحدد الجزء المستبعد من نفقات التعليم المتكبدة خارج بلجيكا على أساس كل حالة على حدة.


وقد تم تعريف معادلة الضرائب لتشمل فقط الفرق بين ضريبة الدخل البلجيكية والوطنية الفيدرالية الوطنية في البلد الأصلي، فضلا عن غيرها من الضرائب على المستوى الاتحادي / الوطني على مستوى الدخل (يشار إليها أيضا باسم الضرائب الإقليمية) أن المغتربين سوف تتكبد إذا يعيشون فى المنزل. ولحساب الضريبة الإقليمية الافتراضية، يعتبر دافعو الضرائب مقيمين في عاصمة بلدهم الأم. ولذلك فإن رسوم الضمان الاجتماعي لا تشكل جزءا من مفهوم معادلة الضرائب ولا يجوز استبعاد هذه الضرائب.


نقل التكاليف.


وبموجب نظام ضريبة الدخل الخاص بالبلجيكيين المغتربين، تعتبر التكاليف المتحركة (المبررة حسب الأصول مع الفواتير) عند الوصول إلى / مغادرة بلجيكا، تكاليف مناسبة لصاحب العمل (لا يوجد سقف مطبق).


وتغطي هذه التكاليف المنقولة النفقات المتعلقة بنقل الأمتعة الشخصية للمغتربين (من بلد المنشأ إلى بلجيكا والعكس بالعكس)، بما في ذلك تكاليف التنقيب عن العقارات في بلجيكا. أما مخصصات المبالغ الإجمالية أو تسديدات المصروفات المتحركة التي لا يمكن تبريرها مع الفواتير فتعتبر دائما خاضعة للضريبة في يد الموظف.


تكاليف الوصول الأولى.


وبموجب نظام ضريبة الدخل الخاص بالبلجيكيين المغتربين، تعتبر تكاليف الوصول الأولى (المبررة حسب الأصول مع الفواتير) تكاليف مناسبة لصاحب العمل (لا يوجد سقف مطبق) في ظل ظروف معينة.


يرجى ملاحظة أن المصاريف المتعلقة بشراء الأصناف التي قد يستردها الوافد إلى بلده الأصلي بعد تكليفه (الأثاث، والأجهزة المنزلية، وما إلى ذلك) غير مؤهلة للإعفاء.


الراتب المكتسب من العمل في الخارج.


هل يحصل المرتب الذي يحصل عليه من العمل في الخارج على ضريبة في بلجيكا؟ إذا كان الأمر كذلك، كيف؟


وبالنسبة للمقيمين، ينبغي الإبلاغ عن الراتب المكتسب من العمل في الخارج ويمكن إعفاؤه بالتقدم وفقا لمعاهدة الضريبة المزدوجة المطبقة.


وعند الاستفادة من نظام ضريبة الدخل الخاص بالبلجيكيين المغتربين، يمكن تخفيض الدخل الخاضع للضريبة إلى الحد الذي يقضي فيه المغترب جزءا من وقت عمله خارج بلجيكا. وقد وفرت السلطات الضريبية قواعد دقيقة لتحديد أيام العمل خارج بلجيكا.


فرض الضرائب على إيرادات الاستثمار والأرباح الرأسمالية.


هل دخل الاستثمار والأرباح الرأسمالية تخضع للضريبة في بلجيكا؟ إذا كان الأمر كذلك، كيف؟


ويتحمل دافعو الضرائب المقيمون وغير المقيمين ضريبة على الأرباح الرأسمالية المحققة على الأصول المستخدمة لأغراض تجارية. المكاسب الرأسمالية المحققة على الأراضي والمباني المحتفظ بها لأغراض خاصة تخضع للضريبة على دافعي الضرائب المقيمين وغير المقيمين في ظل ظروف معينة. الأرباح الرأسمالية المحققة من استثمارات المحفظة أو الممتلكات الشخصية الأخرى المحتفظ بها لأغراض خاصة ليست خاضعة للضريبة بالنسبة للمقيمين وغير المقيمين، شريطة أن تكون ناتجة عن الإدارة العادية للثروة الخاصة، وبالنسبة لاستثمارات المحفظة، فإن هذه الأرباح الرأسمالية لا تنتج عن البيع من المشاركات الكبيرة. الأرباح الرأسمالية الناتجة عن بيع مشاركة كبيرة بين اثنين من المقيمين أو بين مقيم وغير مقيم، تقع داخل المنطقة الاقتصادية الأوروبية (إيا)، خالية من الضرائب. ومن ناحية أخرى، فإن الأرباح الرأسمالية الناجمة عن هذه المعاملة بين مقيم وغير مقيم خارج المنطقة الاقتصادية الأوروبية تخضع للضريبة.


ويخضع الأفراد المستفيدون من نظام ضريبة الدخل الخاص المغتربين لهذه القواعد لغير المقيمين، مما يعني أن القواعد لا تنطبق إلا على المكاسب الرأسمالية لمصدر البلجيكيين.


وتشمل الإيرادات الأخرى الخاضعة للضريبة للمقيمين وغير المقيمين (بقدر ما يكون الدخل البلجيكي) أرباحا متنوعة ومجموعة واسعة النطاق من المصادر الأخرى بما في ذلك الجوائز والإعانات.


توزيعات الأرباح والفوائد وإيرادات الإيجار.


ويتحمل دافعو الضرائب المقيمون ضريبة على دخل توزيعات الأرباح من مصدر بلجيكي أو أجنبي. غير أنه ليس إلزاميا بالنسبة لدافعي الضرائب المقيمين الفرديين أن يبلغوا عن إيرادات أرباحهم بشرط أن يخضعوا لضريبة الاستقطاع البلجيكية التي تبلغ في معظم الحالات 30 في المائة.


يخضع دافعو الضرائب غير المقيمين، بمن فيهم الرعايا الأجانب الذين يعيشون في بلجيكا والذين يستفيدون من نظام ضريبة الدخل الخاص المغتربين، لضريبة الدخل البلجيكية على أرباح الشركات البلجيكية. كما أنه عندما يحصل هؤلاء الأفراد على أرباح أجنبية يتم تحويلها مباشرة إلى الحسابات المصرفية البلجيكية، تسمح بعض المعاهدات الضريبية لبلجيكا بوقف الضرائب.


الفوائد المستحقة على حساب التوفير المنظم هي معفاة من الضرائب تصل إلى 1،880 يورو لكل دافعي الضرائب. وفوق هذا المبلغ يخضعون لحجب بنسبة 15 في المائة ومعدل الضريبة النهائي.


وتخضع معظم المصالح الأخرى المتراكمة في بلجيكا لمعدل ضريبي قدره 30 في المائة.


يتم فرض ضريبة على دافعي الضرائب المقيمين على الدخل من العقارات التي تقع في بلجيكا وفي الخارج. ويمكن إعفاء دخل الممتلكات العقارية في الخارج في معظم الحالات من التقدم (اعتمادا على تطبيق معاهدة الضريبة المزدوجة). يتم فرض ضريبة الدخل على أساس صافي إيرادات اإليجار بعد خصم مخصص معياري. يتم فرض ضريبة على دافعي الضرائب غير المقيمين على الدخل من العقارات العقارية الموجودة في بلجيكا على نفس الأساس الذي يتمتع به المقيمون. غير أن دخل الممتلكات العقارية الأجنبية معفى لغير المقيمين.


السكن الرئيسي الموجود في المنطقة الاقتصادية الأوروبية هو، في كثير من الحالات، خالية من ضريبة الدخل الشخصي.


قروض الرهن العقاري المبرمة مع بنك يقع في المنطقة الاقتصادية الأوروبية للحصول على ممتلكات غير منقولة تقع في المنطقة الاقتصادية الأوروبية قد تعطي الحق في وفورات ضريبية في بلجيكا.


المكاسب من تمارين الخيار الأسهم.


يرجى ملاحظة أن لحظة فرض الضرائب على خيارات الأسهم في بلجيكا تعتمد على ظروف مختلفة (خطة خيار الأسهم وتاريخ المنحة، وما إلى ذلك).


أرباح وخسائر صرف العملات الأجنبية.


أما أرباح وخسائر صرف العملات الأجنبية فهي، من حيث المبدأ، غير خاضعة للضريبة أو قابلة للخصم من الضرائب.


مكاسب وخسائر الإقامة الرئيسية.


مكاسب وخسائر الإقامة الرئيسية هي، من حيث المبدأ، غير خاضعة للضريبة أو خصم الضرائب.


خسائر رأس المال.


وخسائر رأس المال، من حيث المبدأ، ليست قابلة للخصم من الضرائب.


ويخضع المقيمون الذين يقدمون هدايا من ممتلكات حقيقية أو شخصية لضرائب الهدايا. بالنسبة لبعض أنواع الهدايا، فمن الممكن تجنب ضريبة الهدايا.


تعتمد القاعدة المعمول بها فيما يتعلق بمعدلات الضرائب على الهدايا والهدايا على منطقة بلجيكا حيث يعيش الفرد.


قضايا ضريبة الأرباح الرأسمالية الإضافية (غت) والاستثناءات.


هل هناك قضايا ضريبة أرباح رأسمالية إضافية (غت) في بلجيكا؟ إذا كان الأمر كذلك، يرجى مناقشة؟


ولا يوجد في بلجيكا ضريبة أرباح رأسمالية منفصلة. يتم فرض ضريبة على بعض المكاسب الرأسمالية ضمن نظام ضريبة الدخل.


هل هناك استثناءات ضريبة الأرباح الرأسمالية في بلجيكا؟ إذا كان الأمر كذلك، يرجى مناقشة؟


إن خسائر رأس المال قصيرة الأجل ليست قابلة للخصم من الضرائب.


الخصومات العامة من الدخل.


ما هي الخصومات العامة من الدخل المسموح به في بلجيكا؟


ويمكن خصم بنود الإنفاق التالية من الإيرادات.


مدفوعات الضمان الاجتماعي: مدفوعات الضمان الاجتماعي الإلزامي البلجيكية أو الأجنبية قابلة للخصم لأغراض ضريبة الدخل. استقطاعات الأعمال القياسية: يتم احتساب خصم الأعمال القياسي على دخل العمالة على النحو التالي.


الحد الأقصى لخصم الأعمال المعياري للموظفين هو 4،320 يورو. وبالنسبة للمديرين (أعضاء مجلس الإدارة وما يعادلها)، فإن خصم الأعمال المعياري هو 3 في المائة مع خصم أقصاه 2،390 يورو. إذا كانت النفقات التجارية الفعلية تتجاوز خصم الأعمال القياسية، قد يتم خصم النفقات الفعلية. و 80 في المائة من مدفوعات النفقة المدفوعة بموجب القانون المدني، أو قانون الإجراءات القضائية، أو قانون التعايش القانوني أو عملا بقانون أجنبي مماثل.


طرق رد الضرائب.


ما هي طرق استرداد الضرائب التي يستخدمها أصحاب العمل في بلجيكا؟


وفيما يلي الطرق العادية للاعتراف بالتعويضات الضريبية التي يدفعها صاحب العمل:


تسديد السنة الحالية الإجمالية الإجمالية للسنة الحالية.


حساب التقديرات / الدفع المسبق / الاستقطاع.


كيف يتم تقدير / الدفع المسبق / حجب الضريبة التي يتم التعامل معها في بلجيكا؟ على سبيل المثال، باي-أس-يو-إيرن (باي)، باي-أس-يو-غو (بايغ)، وهكذا.


وتحظر ضرائب الدخل، من حيث المبدأ، من جانب رب العمل على أساس منتظم. وينبغي أن يتم دفع الضريبة النهائية في غضون شهرين من تاريخ التقييم الضريبي النهائي. ومن الممكن أيضا إجراء مدفوعات ضريبية ربع سنوية مقدرة خلال سنة الدخل لتقليل الدفعة الضريبية النهائية.


وتؤدي مدفوعات الضرائب التقديرية الفصلية إلى خصم ضريبي يخفض مبلغ الضريبة المستحقة عن السنة. سوف يعتمد الائتمان الضريبي على تاريخ الدفع (في وقت سابق الدفع، وارتفاع الائتمان). إن أساس تحديد هذه المدفوعات الضريبية المقدرة ربع السنوية هو االلتزام الضريبي المقدر على الدخل المتوقع الخاضع للضريبة ناقصا الضرائب المستقطعة المطبقة والخصومات الضريبية.


يتم تحديد مبلغ اقتطاع ضريبة الدخل، إن وجد، وفقا لجداول ضريبة االستقطاع الخاصة.


متى تكون التقديرات / المبالغ المدفوعة مقدما / حجب الضريبة المستحقة في بلجيكا؟ على سبيل المثال: شهريا، سنويا، وكلاهما، وما إلى ذلك.


وفي حالة وجود التزام ضريبي مستقطع، يجب على صاحب العمل خصم الضريبة المقتطعة من الأجور ونقل الضريبة المحتجزة إلى السلطات الضريبية البلجيكية بحلول اليوم الخامس عشر من الشهر التالي لدفع الأجور على الأكثر.


وينبغي أن تدفع المبالغ المدفوعة مقدما قبل المواعيد التالية خلال سنة الدخل لكي تكون قابلة للائتمان بالنسبة للأرباع المعنية: 10 نيسان / أبريل و 10 تموز / يوليه و 10 تشرين الأول / أكتوبر و 20 كانون الأول / ديسمبر.


الإغاثة للضرائب الأجنبية.


هل هناك أي تخفيف لضرائب فوريغن في بلجيكا؟ على سبيل المثال، نظام الائتمان الضريبي الأجنبي (فتس)، ومعاهدات الازدواج الضريبي، وما إلى ذلك؟


وفي حالة عدم إبرام معاهدة محددة للضرائب المزدوجة، فقد تم توفير قواعد أحادية الجانب للحد من عبء الازدواج الضريبي. ويرد وصفها على النحو التالي.


تخفيض بنسبة 50 في المائة من ضريبة الدخل البلجيكية المفروضة على دخل الممتلكات الأجنبية، والدخل من الخدمات الشخصية، وأنواع معينة من الإيرادات المتنوعة، مثل دخل المضاربة والنفقة.


ويتوفر ائتمان ضريبي أجنبي للدخل المتأتي من الاستثمارات الرأسمالية والممتلكات المنقولة المستخدمة لأغراض تجارية في بلجيكا ويخضع في البلد الأجنبي لضريبة مماثلة لضريبة الدخل البلجيكية. ومع ذلك، هناك قيود مهمة.


ولا يوجد ائتمان للضرائب الأجنبية الفعلية المدفوعة على الإيرادات الأخرى بموجب القانون المحلي البلجيكي، ولكن الضرائب الأجنبية قابلة للخصم من الدخل الخاضع للضريبة.


المعاهدات الضريبية التي أبرمتها بلجيكا تخفيف العبء الضريبي في بلجيكا على بعض الدخل الأجنبي الذي يتلقاه دافعو الضرائب المقيمون. وبصفة عامة، فيما يتعلق بإيرادات الممتلكات الشخصية، يحق لدافع الضرائب الحصول على ائتمان ضريبي أجنبي مشار إليه أعلاه وفيما يتعلق بالدخل بخلاف دخل الممتلكات الشخصية، يقدم إعفاء. ويمكن أخذ الدخل المعفي في الاعتبار عند تحديد معدل الضريبة على الدخل البلجيكي المصدر (الإعفاء مع طريقة التقدم).


ولذلك فإن استخدام ترتيبات التعويضات المقسمة قد يكون مؤاتيا بشرط أن يكون سعر الضريبة الأجنبي أقل من الضريبة البلجيكية. ولا يؤخذ في الاعتبار إلا المبلغ الصافي من الأرباح المستمدة من الخارج، بعد خصم الضرائب الأجنبية، لتحديد معدل الضرائب الواجب تطبيقه على الإيرادات المتأتية من مصدر بلجيكي.


الإعفاءات الضريبية العامة.


ما هي الإعفاءات الضريبية العامة التي يمكن المطالبة بها في بلجيكا؟ يرجى إدراج أدناه.


هناك مجموعة متنوعة من الاعتمادات الضريبية المتاحة، ولكل منها قواعد خاصة بها من التطبيق، والحسابات والقيود. وأكثرها شيوعا هي:


التبرعات الخيرية رأس المال ومدفوعات الفائدة المتعلقة بشيكات خدمة القرض العقاري الشيكات التقاعد خطة الادخار مساهمات خطة التأمين على الحياة مساهمة نفقات رعاية الطفل الاستثمارات لمنع السطو والنار.


حساب ضريبة العينة.


ويفترض هذا الحساب أن يكون دافعي الضرائب المتزوجين غير مقيمين في بلجيكا مع طفلين تبدأ مهمتهما لمدة ثلاث سنوات في 1 كانون الثاني / يناير 2017 وتنتهي في 31 كانون الأول / ديسمبر 2019. ويبلغ الراتب الأساسي لدافعي الضرائب 000 100 دولار أمريكي ويشمل الحساب ثلاث سنوات.


سعر الصرف المستخدم للحساب: 1.00 دولار أمريكي = 0.9070 يورو.


افتراضات أخرى.


ويعزى كل الدخل المكتسب إلى المصادر المحلية. وتدفع المكافآت في نهاية كل سنة ضريبية، وتتراكم بالتساوي على مدار السنة. ولا تحول إيرادات الفوائد إلى بلجيكا. وتستخدم سيارة الشركة لأغراض تجارية وخاصة وتتكلف أصلا 50،000 دولار أمريكي، لديها انبعاثات CO2 من 160 غرام / كم، وقود الديزل نوع وكان أول مسجل في يناير 2017. ويعتبر الموظف غير مقيم في جميع أنحاء المهمة. وتتجاهل المعاهدات الضريبية واتفاقات التجميد لأغراض هذا الحساب. تطبيق نظام ضريبة الدخل الخاص البلجيكي الخاص (بما في ذلك 25 في المئة من سفر رجال الأعمال الأجانب وبدلات معفاة من الضرائب تقتصر على 11،250 يورو). ويبلغ الإيجار السنوي الذي يدفعه المغتربون 24،000 يورو. تطبيق اشتراكات الضمان الاجتماعي البلجيكي. ولا يتم تحويل إيرادات الفوائد في بلجيكا.


حساب الدخل الخاضع للضريبة.


حساب الالتزامات الضريبية.


1 تتبنى بعض السلطات الضريبية نهجا صاحبا تجاه أصحاب العمل في مجال حقوق الإنسان لتفسير المادة 15 من المعاهدة النموذجية لمنظمة التعاون والتنمية في الميدان الاقتصادي التي تتناول المادة المتعلقة بالخدمات التابعة. وباختصار، يعني ذلك أنه إذا تم تعيين موظف للعمل في كيان في البلد المضيف لمدة تقل عن 183 يوما في السنة المالية (أو سنة تقويمية مدتها 12 شهرا)، يظل الموظف يعمل من قبل صاحب العمل في البلد الأصلي ولكن رواتب الموظف وتكاليفه يتم إعادة شحنها إلى الكيان المضيف، فإن مصلحة الضرائب في البلد المضيف سوف تعامل الكيان المضيف باعتباره "صاحب العمل الاقتصادي"، وبالتالي فإن صاحب العمل لأغراض تفسير المادة 15.وفي هذه الحالة، سيتم رفض الإعفاء من المادة 15 وسيخضع الموظف للضريبة في البلد المضيف.


2 على سبيل المثال، يمكن للموظف أن يكون حاضرا فعليا في البلد لمدة تصل إلى 60 يوما قبل أن تطبق السلطات الضريبية نهج العمل Ђeconomic الاقتصادي Ђ..


(3) جميع المعلومات الواردة في هذه الوثيقة تلخصها شركة كمغ للضرائب والمستشارين القانونيين، وهي الشركة البلجيكية الأعضاء في كمغ إنترناشونال، استنادا إلى قانون ضريبة الدخل البلجيكي لعام 1992 والتعديلات اللاحقة؛ التعميم ر 624 / 325.294 المؤرخ 8 آب / أغسطس 1983؛ الموقع الشبكي للإدارات المالية الاتحادية؛ وقانون الضمان الاجتماعي البلجيكي المؤرخ 29 حزيران / يونيه 1981؛ والقانون البلجيكي المؤرخ 30 آذار / مارس 1994؛ الموقع الشبكي لإدارة الضمان الاجتماعي في بلجيكا.


© 2018 شركة كمغ للضرائب والمستشارين القانونيين، وهي شركة تعاونية مدنية بلجيكية ذات مسؤولية محدودة (بورغ. كفبا / سكرل سيفيل) وشركة عضو في شبكة كي بي إم جي من الشركات الأعضاء المستقلة التابعة لشركة كي بي إم جي إنترناشونال التعاونية، وهي كيان سويسري . كل الحقوق محفوظة.


يتم فحص معدلات الضرائب بانتظام من قبل الشركات الأعضاء في كمغ؛ ومع ذلك، يرجى تأكيد معدلات الضرائب مع مصلحة الضرائب في البلاد قبل استخدامها لاتخاذ قرارات تجارية.


اتصل بنا.


البحث عن مواقع المكاتب kpmg. findOfficeLocations مراسلتنا kpmg. emailUs وسائل الاعلام الاجتماعية @ كمغ kpmg. socialMedia.


طلب اقتراح.


حفظ، الإشراف والمشاركة.


محتوى المعدل الأول مخصص لك.


أنت & # x27؛ كنت عضوا منذ ذلك الحين.


© © كمغ إنترناشونال كوبيراتيف (“KPMG إنترناشونالв)، وهي كيان سويسري. الشركات الأعضاء في شبكة كي بي إم جي من الشركات المستقلة هي تابعة لشركة كي بي إم جي الدولية. كمغ الدولية لا تقدم خدمات العملاء. ليس لدى أي شركة عضو أي سلطة إلزام أو إلزام شركة كمغ إنترناشونال أو أي شركة أخرى عضو في شركة أخرى، وليس لدى كي بي إم جي الدولية أي سلطة إلزام أو إلزام أي شركة عضو. كل الحقوق محفوظة.


العدالة العالمية للموظفين في لمحة: بلجيكا.


مرحبا بكم في صفحة بلجيكا من حقوق الملكية العالمية للموظفين لدينا في سلسلة لمحة. لعرض بلدان أخرى في هذه السلسلة، يرجى زيارة "حقوق الملكية للموظفين" في صفحة سريعة.


إذا كنت ترغب في الحصول على نسخة من كامل حقوق الموظفين العالمية في لمحة يرجى تسجيل اهتمامك هنا.


الأسهم المقيدة ووحدات رسو.


خطط شراء الأسهم للموظفين.


خطط خيار الأسهم: التوظيف.


وهناك خطر من الموظفين يدعون أنه يحق لهم الحصول على تعويض عن فقدان الحقوق بموجب الخطة التي يتم فيها تعديل الخطة أو وقفها أو عند إنهاء خدمتهم. على وجه الخصوص، هناك خطر أن الموظف فصل من دون سبب يمكن أن تعامل من قبل المحكمة كرافعة جيدة.


وهناك قوانين تحظر التمييز ضد الموظفين و / أو معاملة أقل مواتاة لهم لأسباب معينة، بما في ذلك السن ونوع الجنس والإعاقة والوضع لبعض الوقت. يجب على الشركات أن تضع في اعتبارها هذا عند تحديد أهلية الموظفين للمشاركة في الخطة، والفوائد التي يتم منحها وممارسة أي تقدير.


وينبغي إدراج إخلاء المسؤولية في اتفاقية الجائزة التي تقر باستلام كل موظف لوثائق الخطة والطبيعة التقديرية للخطة وتؤكد أن إنهاء الخدمة سيؤدي إلى فقدان الحقوق غير المستحق.


وينبغي ترجمة وثائق الخطة وجميع الاتصالات ذات الصلة إلى اللغة المحلية المناسبة، وهي اللغة الهولندية للمنطقة الفلمنكية والفرنسية لمنطقة والون والفرنسية و / أو الهولندية لمنطقة بروكسل.


ويجوز أن تكون الإيداعات الحكومية باللغة الفرنسية أو الهولندية.


وقد يكون التنفيذ الإلكتروني لاتفاقات التحكيم مقبولا في ظل ظروف معينة لا تكون مرهقة.


خطط خيار الأسهم: التنظيمية.


وال يرجح أن تؤدي املنحة أو ممارسة اخليارات إىل إطالق أي متطلبات من نشرة اإلصدار.


ولا توجد قيود على صرف العملات الأجنبية تنطبق على الخطة.


ويمكن عموما تبرير تجهيز بيانات الموظفين لأغراض متصلة مباشرة بعلاقة الاستخدام على أساس أن المعالجة ضرورية للوفاء بعقد العمل. ويتعين تقييم الأغراض خارج تلك الفئة على أساس كل حالة على حدة، وقد يكون من الضروري الموافقة على الموافقة في بعض الحالات. وبشكل عام، يجب على صاحب العمل تسجيل أنشطة معالجة البيانات وقواعد البيانات مع السلطات المحلية لحماية البيانات.


خطط الخيار الأسهم: الضرائب.


وسيتم فرض ضريبة على الخيارات المقبولة في غضون 60 يوما من العرض في اليوم الستين بعد العرض (خيار الأسهم المؤهلة) على نسبة مئوية من قيمة الأسهم الأساسية في وقت المنحة (تبدأ من 18 في المائة من قيمة الأسهم الأساسية، وزيادة على أساس الفترة التي يكون الخيار صالحة).


ويعتبر "العرض" قد تم تقديمه بمجرد إبلاغ الموظف بالمصطلحات الرئيسية للمنحة (عادة عندما يتم توزيع وثائق المنحة).


في حالة وجود خيار الأسهم المؤهلة، فإن الموظف لن تخضع للضريبة على ممارسة الخيارات أو بيع الأسهم.


وسيتم فرض ضرائب على الخيارات المقبولة بعد 60 يوما من العرض (أي خيارات الأسهم غير المؤهلة) على الربح المكتسب (أي زيادة القيمة السوقية للسهم المكتسب على سعر الممارسة الإجمالية).


اشتراكات الضمان الاجتماعي.


وبوجه عام، لا يستحق أي اشتراك في الضمان الاجتماعي ما لم:


) 1 (في حالة خيارات األسهم غير المؤهلة، يقوم المصدر بإعادة شحن تكاليف الخطة إلى الشركة التابعة. أو.


(2) في حالة خيارات الأسهم المؤهلة، تكون الخيارات "في المال" (أي أن سعر التمرين أقل من قيمة المخزون الأساسي كما هو محدد في تاريخ العرض).


وقد تتوفر معاملة ضريبية مواتية في حالة وجود خيار مؤهل للأسهم إذا استوفيت شروط معينة، بما في ذلك ما إذا كان الموظف يتعهد بعدم ممارسة الخيارات قبل الذكرى السنوية الثالثة للمنحة أو بعد الذكرى السنوية العاشرة للمنحة. إذا تم استيفاء الشروط، سيتم تخفيض النسبة المذكورة أعلاه إلى النصف.


الحجب والإبلاغ.


ولا يوجد لدى الشركة التابعة أي التزام بالاستقطاع، إلا إذا شاركت في تنفيذ الخطة (على سبيل المثال، عن طريق الاضطلاع بالأنشطة الإدارية المتعلقة بالخطة) أو سداد المبلغ عن تكاليف الخطة.


ولا تنطبق شروط الإبلاغ إلا في حالة حجب أي ضريبة دخل أو اشتراكات الضمان الاجتماعي.


ويوجد خصم إذا كانت الشركة التابعة تسدد للمصدر تكاليف الخطة. إن اتفاقية السداد المكتوبة مطلوبة) تحدد المعايير المستخدمة لتحديد المبلغ الذي ستدفعه الشركة التابعة (.


الأسهم المقيدة ووحدات رسو: العمالة.


وهناك خطر من الموظفين يدعون أنه يحق لهم الحصول على تعويض عن فقدان الحقوق بموجب الخطة التي يتم فيها تعديل الخطة أو وقفها أو عند إنهاء خدمتهم. على وجه الخصوص، هناك خطر أن الموظف فصل من دون سبب يمكن أن تعامل من قبل المحكمة كرافعة جيدة.


وهناك قوانين تحظر التمييز ضد الموظفين و / أو معاملة أقل مواتاة لهم لأسباب معينة، بما في ذلك السن ونوع الجنس والإعاقة والوضع لبعض الوقت. يجب على الشركات أن تضع في اعتبارها هذا عند تحديد أهلية الموظفين للمشاركة في الخطة، والفوائد التي يتم منحها وممارسة أي تقدير.


وينبغي إدراج إخلاء المسؤولية في اتفاقية الجائزة التي تقر باستلام كل موظف لوثائق الخطة والطبيعة التقديرية للخطة وتؤكد أن إنهاء الخدمة سيؤدي إلى فقدان الحقوق غير المستحق.


وينبغي ترجمة وثائق الخطة وجميع الاتصالات ذات الصلة إلى اللغة المحلية المناسبة، وهي اللغة الهولندية للمنطقة الفلمنكية والفرنسية لمنطقة والون والفرنسية و / أو الهولندية لمنطقة بروكسل.


ويجوز أن تكون الإيداعات الحكومية باللغة الفرنسية أو الهولندية.


وقد يكون التنفيذ الإلكتروني لاتفاقات التحكيم مقبولا في ظل ظروف معينة لا تكون مرهقة.


الأسهم المقيدة ووحدات رسو: التنظيمية.


وال يرجح أن تؤدي املنحة أو منح األوراق املالية احملدودة أو وحدات رسو إلى حتفيز أي من متطلبات نشرة اإلصدار.


ولا توجد قيود على صرف العملات الأجنبية تنطبق على الخطة.


ويمكن عموما تبرير تجهيز بيانات الموظفين لأغراض متصلة مباشرة بعلاقة الاستخدام على أساس أن المعالجة ضرورية للوفاء بعقد العمل. ويتعين تقييم الأغراض خارج تلك الفئة على أساس كل حالة على حدة، وقد يكون من الضروري الموافقة على الموافقة في بعض الحالات. وبشكل عام، يجب على صاحب العمل تسجيل أنشطة معالجة البيانات وقواعد البيانات مع السلطات المحلية لحماية البيانات.


الأسهم المقيدة و رسوس: الضرائب.


بالنسبة للسهم المقيد، يخضع الموظف عموما لضريبة الدخل على قيمة الأسهم المقيدة عند منحها.


بالنسبة للوحدات الخدمیة، یخضع الموظف بشکل عام لضريبة الدخل علی قیمة المخزون المستلم عند الاستحقاق.


ال يتم دفع ضريبة أرباح رأسمالية على أي ربح على صافي متحصالت بيع األسهم المقيدة أو األسهم المقيدة.


اشتراكات الضمان الاجتماعي.


وبصفة عامة، لا تسدد اشتراكات الضمان الاجتماعي إلا إذا قام المصدر بإعادة شحن تكاليف الخطة إلى الشركة التابعة.


سيتم تطبيق المعاملة الضريبية المواتية، في شكل تخفيض الفائدة الخاضعة للضريبة، على المنحة (بالنسبة للأسهم المقيدة) والاستحقاق (رسوس) إذا كان هناك قيود على التخلص من المخزون لمدة سنتين على الأقل.


الحجب والإبلاغ.


ولا يوجد لدى الشركة التابعة أي التزام بالاستقطاع إلا إذا شاركت في تنفيذ الخطة (على سبيل المثال، عن طريق القيام بأنشطة إدارية تتعلق بالخطة) أو تسديد المبلغ عن تكاليف الخطة.


ولا تنطبق شروط الإبلاغ إلا في حالة حجب أي ضريبة دخل أو اشتراكات الضمان الاجتماعي.


ويوجد خصم إذا كانت الشركة التابعة تسدد للمصدر تكاليف الخطة. إن اتفاقية السداد المكتوبة مطلوبة) تحدد المعايير المستخدمة لتحديد المبلغ الذي ستدفعه الشركة التابعة (.


خطط شراء الأسهم للموظفين: التوظيف.


وهناك خطر من الموظفين يدعون أنه يحق لهم الحصول على تعويض عن فقدان الحقوق بموجب الخطة التي يتم فيها تعديل الخطة أو وقفها أو عند إنهاء خدمتهم. على وجه الخصوص، هناك خطر أن الموظف فصل من دون سبب يمكن أن تعامل من قبل المحكمة كرافعة جيدة.


وهناك قوانين تحظر التمييز ضد الموظفين و / أو معاملة أقل مواتاة لهم لأسباب معينة، بما في ذلك السن ونوع الجنس والإعاقة والوضع لبعض الوقت. وينبغي أن تراعي الشركات ذلك عند تحديد أهلية الموظفين للمشاركة في الخطة وممارسة أي سلطة تقديرية.


وينبغي إدراج إخلاء المسؤولية في اتفاقية الجائزة التي تقر باستلام كل موظف لوثائق الخطة والطبيعة التقديرية للخطة وتؤكد أن إنهاء الخدمة سيؤدي إلى فقدان الحقوق غير المستحق.


وينبغي ترجمة وثائق الخطة وجميع الاتصالات ذات الصلة إلى اللغة المحلية المناسبة، وهي اللغة الهولندية للمنطقة الفلمنكية والفرنسية لمنطقة والون والفرنسية و / أو الهولندية لمنطقة بروكسل.


ويجوز أن تكون الإيداعات الحكومية باللغة الفرنسية أو الهولندية.


وقد يكون التنفيذ الإلكتروني لاتفاقات التحكيم مقبولا في ظل ظروف معينة لا تكون مرهقة.


خطط شراء الأسهم للموظفين: التنظيمية.


ومن الممكن أن تكون هناك حاجة إلى نشرة إصدار للمشاركة في الخطة لتقديمها للموظفين في بلجيكا. ومع ذلك، قد تنطبق بعض الاستثناءات والاستثناءات والتفسيرات، ونادرا ما يتطلب الأمر من الناحية العملية نشر بيان المعلومات. وعلى سبيل المثال، فإن العروض المقدمة إلى ما لا يزيد على 150 شخصا في أي دولة عضو واحدة معفاة، ويطلب من بعض المصدرين، بما في ذلك تلك المدرجة أو المدرجة في دولة عضو، نشر معلومات موجزة عن الخطة والأوراق المالية بدلا من نشرة الاكتتاب . وعندما تكون نشرة ا لإسدار مطلوبة، قد يكون املسنع قادرا على الستفادة من نظام قسري يتم بموجبه التخلي عن متطلبات معينة ملحتويات نسرة ا لإسدار. يجب أن تتم الموافقة على أي نشرة إصدار من قبل السلطة التنظيمية ذات الصلة في الدولة العضو في الجهة المصدرة ويتم إيداعها بموجب نظام جواز السفر مع السلطة التنظيمية ذات الصلة لكل دولة عضو يتم فيها تقديم المشاركة في الخطة.


ولا توجد قيود على صرف العملات الأجنبية تنطبق على الخطة.


ويمكن عموما تبرير تجهيز بيانات الموظفين لأغراض متصلة مباشرة بعلاقة الاستخدام على أساس أن المعالجة ضرورية للوفاء بعقد العمل. ويتعين تقييم الأغراض خارج تلك الفئة على أساس كل حالة على حدة، وقد يكون من الضروري الموافقة على الموافقة في بعض الحالات. وبشكل عام، يجب على صاحب العمل تسجيل أنشطة معالجة البيانات وقواعد البيانات مع السلطات المحلية لحماية البيانات.


خطط شراء الأسهم للموظفين: الضرائب.


ويخضع الموظف عموما لضريبة الدخل على قيمة أي خصم عند شراء الأسهم. ال يتم دفع ضريبة أرباح رأس المال على أي ربح على صافي متحصالت بيع السهم.


اشتراكات الضمان الاجتماعي.


In general, no social security contributions are due unless the Issuer recharges the costs of the Plan to the Subsidiary.


If there is a restriction on disposal of the Stock for at least two years after the date of purchase, then the value of the taxable benefit may be limited to a proportion of the market value of the Stock.


الحجب والإبلاغ.


The Subsidiary has no withholding obligation unless it participates in the execution of the Plan (e. g., by carrying out administrative activities relating to the Plan) or reimburses the Issuer for the costs of the Plan.


Reporting requirements apply only to the extent any income tax or social security contributions have been withheld.


ويوجد خصم إذا كانت الشركة التابعة تسدد للمصدر تكاليف الخطة. إن اتفاقية السداد المكتوبة مطلوبة) تحدد المعايير المستخدمة لتحديد المبلغ الذي ستدفعه الشركة التابعة (.


يتم توفير هذا المنشور لراحتك ولا يشكل المشورة القانونية. هذا المنشور محمي بموجب حقوق الطبع والنشر.


نيك فينهوف.


كيفية خفض وتحسين الضرائب الخاصة بك لخيارات الأسهم في بلجيكا.


هذه الوثيقة مكتوبة بعد العديد من الأيام والليالي المحبطة مع المحاسبين، مزود الرواتب الخاصة بنا وحتى الحكومة. سأحاول أن أشرح ما هو الوضع في بلجيكا وكيف يمكنك أن تقرر لنفسك بين 3 خيارات كيف تريد الحصول على الضرائب. وسوف تشمل أيضا أمثلة لجميع هذه الخيارات + مصادر حيث أحصل على بلدي الخفافيش شيت الأفكار مجنون من. وشملت هو رسم بياني لتوضيح بعض المسارات التي يمكن اتخاذها ورسالة يمكنك استخدامها كقالب لإرسالها إلى صاحب العمل الخاص بك إذا كنت ترغب في الاستفادة من خفض معدلات الضرائب.


أولا هو قصة مع العرض. وبعد ذلك سيكون 3 دورات العمل لك، كموظف، يمكن أن تتخذ. تجدر الإشارة إلى أن التواريخ مهمة في هذا المثال. أيضا، أي شيء في هذا المثال هو الخيال وليس على أساس العرض الحقيقي أي شخص. سيكون لديك للقيام ببعض الرياضيات أنفسكم لتطبيقه على الوضع الخاص بك.


5 مارس، "شركة" يقدم لك 1000 خيارات الأسهم، وتم تحديد السعر في 10 يورو للقطعة الواحدة. كما يشير العقد إلى فترة استحقاق مدتها 4 سنوات. وهذا يعني أنك سوف تحصل على إمكانية ممارسة (الدفع المسبق والامتلاك) خيارات الأسهم على مدى فترة 4 سنوات. حتى بعد 2 سنوات، كنت قد استحق نصف خيارات الأسهم التي تم منحها وسيكون لديك 500 سهم للشركة. بعد 4 سنوات يمكنك ممارسة جميع الخيارات الأسهم والحصول على 1000 سهم. وسوف نتخذ أيضا افتراض ونقول أن "شركة" سوف تذهب العامة في 1.5 سنوات و 6 أشهر في وقت لاحق (عادة الحد الأدنى الخاص بك فترة القابضة) خيارات الأسهم تستحق 15 يورو للسهم الواحد. الأمثلة كل ذكر إذا كنت تبيع على الفور بعد تلك السنوات 2 أو إذا كنت تنتظر 4 سنوات. وارتفعت قيمة السهم إلى 20 يورو في مثال جيد أو 5 يورو في مثال سيئ.


الخيار 1 - قبول دون قيود على ممارسة وبيع.


قبول في شكل مكتوب في غضون 60 يوما، التوقيع والانتقال.


في الخيار 1 سوف يحصل مقدم الرواتب على إشعار من "الشركة" بأنك قبلت خيارات الأسهم. بعض العقود يمكن أن يكون لها شرط فيها أن إمكانية ممارسة تلك الخيارات الأسهم ستنتهي في غضون 10 عاما، ولكن هذا من الواضح أن تختلف من العقد إلى العقد.


وفيما يلي معدل الضريبة المعياري:


ويقدر أول 5 سنوات من العقد سوف تحصل على 18٪ الربح خيالية، عن كل سنة إضافية كنت قادرا على ممارسة خيارات الأسهم إضافة 1٪ إضافية لهذا الربح خيالية. في هذا المثال سوف تحصل على ضريبة 23٪. هذا الرقم "تقدير الربح" هو قاعدة وضعتها الحكومة البلجيكية. انظر [1] للاطلاع على تفاصيل القانون.


محددات.


يجب عليك الرد في شكل مكتوب بأنك تقبل العرض. إذا قبلته في شكل مكتوب، فسوف تقدم طلبا لهذا الخيار. يجب تقديم إشعار القبول الكتابي هذا إلى صاحب العمل. صاحب العمل هو المسؤول عن تقديم هذا ضد ضرائب الدخل الخاص بك. انظر الخيار 2 للحصول على بديل لذلك. ارتفاع معدل الضريبة.


يمكنك ممارسة وبيعها كلما كنت الحصول عليها مستحقة. يتم فرض ضريبة عليك مقدما على الأرباح المحتملة. وهذا أمر جيد لأنه إذا اتضح أن ربحا أعلى من الربح المقدر الخيالي، فإنك تكسب ما هو فوق ما هو خاضع للضريبة ولم يكن لديك لدفع الضرائب على هذا الربح.


العمليات الحسابية.


تكاليف شراء خيارات الأسهم.


1000 * € 10 = 10.000 يورو.


الربح الخيالية سوف تحصل على ضريبة عليها.


23٪ من 10.000 يورو = 2300 يورو.


وهذا 2300 يورو الحصول على إضافة إلى ورقة الرواتب الخاصة بك كما مكافأة معينة قمت بها ولكن من الواضح أنك لن تحصل على المال في حسابك منذ كنت "حصلت" لهم في خيارات الأسهم التي قررت الرهان على. أنها "إضافة" هذا في اليوم ال 60 من إشعار خطي أن "شركة" أعطى. لذلك كان هذا 5 مارس. 60 يوما في وقت لاحق هو 4 مايو، وهذا يعني أنك سوف ترى الربح المحتمل خيالية على ورقة الرواتب الخاصة بك مايو.


اعتمادا على شريحة الضرائب الخاصة بك وسوف تحصل على ضريبة الدخل العادي. وبما أن معظمنا في الجزء الأعلى، فهذا يعني أنك ستحصل على ضرائب لحوالي 53٪. انظر [3] للاطلاع على تفاصيل ضرائب الدخل.


إجمالي لدفع: 53٪ من 2300 اليورو هو 1219 يورو.


بيع في 2 سنوات حيث سعر السهم هو 15 يورو.


في هذا المثال، لن تستفيد سوى نصف خيارات الأسهم بحيث تكون 500.


مبلغ المال الذي تستحقه الأسهم إذا كنت تبيعها إلى السوق - المبلغ الذي يجب أن تدفعه لممارسة هذه الضرائب - الضرائب.


إذا قررت بيع ما تبقى من 500 سهم في 2 سنوات، لا توجد ضرائب إضافية مستحقة للحكومة. لذلك هذا هو الربح النقي، إلا إذا تركت الشركة وليس سترة تلك الخيارات الأسهم واضح.


بيع في 4 سنوات حيث سعر السهم هو 20 يورو.


1000 * € 20 = € 20.000.


مبلغ المال الذي تستحقه الأسهم إذا كنت تبيعها إلى السوق - المبلغ الذي يجب أن تدفعه لممارسة هذه الضرائب - الضرائب.


بيع في 4 سنوات حيث سعر السهم هو 5 يورو.


مبلغ المال الذي تستحقه الأسهم إذا كنت تبيعها إلى السوق - المبلغ الذي يجب أن تدفعه لممارسة هذه الضرائب - الضرائب.


خسائر خيالية: 5000 يورو - 10000 يورو - 1219 يورو يورو = - 6210 يورو.


الخيار 2 - قبول مع تقييد عدم ممارسة قبل نهاية السنة الثالثة.


قبول في شكل مكتوب في غضون 60 يوما & أمب؛ وعد الحكومة البلجيكية أنك لن تمارس وبيع قبل نهاية العام 3.


في الخيار 2 سوف يحصل مقدم الرواتب على إشعار من "الشركة" بأنك قبلت خيارات الأسهم. بعض العقود يمكن أن يكون لها شرط فيها أن إمكانية ممارسة تلك الخيارات الأسهم ستنتهي في غضون 10 عاما، ولكن هذا من الواضح أن تختلف من العقد إلى العقد. وبالإضافة إلى ذلك، فإنك تعد الحكومة بأنك لن تمارس وبيع في غضون 3 سنوات.


وفيما يلي معدل الضريبة المعياري:


ويقدر أول 5 سنوات من العقد سوف تحصل على 9٪ الربح خيالية، عن كل سنة إضافية كنت قادرا على ممارسة خيارات الأسهم تضاف 0.5٪ إضافية لهذا الربح خيالية. في هذا المثال سوف تحصل ضريبة 11.5٪. هذا الرقم "تقدير الربح" هو قاعدة وضعتها الحكومة البلجيكية. انظر [1] للاطلاع على تفاصيل القانون.


محددات.


يجب عليك الرد في شكل مكتوب بأنك تقبل العرض. يجب تقديم إشعار القبول الكتابي هذا إلى صاحب العمل. صاحب العمل هو المسؤول عن تقديم هذا ضد ضرائب الدخل الخاص بك. لا يمكنك ممارسة خيارات الأسهم قبل نهاية السنة الثالثة من تاريخ البدء. يجب أن تمارسها قبل نهاية السنة العاشرة أو قبل نهاية العقد.


يتم فرض ضريبة عليك مقدما على الأرباح المحتملة. وهذا أمر جيد لأنه إذا اتضح أن ربحا أعلى من الربح المقدر الخيالي، فإنك تكسب ما هو فوق ما هو خاضع للضريبة ولم يكن لديك لدفع الضرائب على هذا الربح. انخفاض معدلات الضرائب.


العمليات الحسابية.


تكاليف شراء خيارات الأسهم.


1000 * € 10 = 10.000 يورو.


الربح الخيالية سوف تحصل على ضريبة عليها.


11.5٪ من 10.000 يورو = 1150 يورو.


سيتم الحصول على هذا اليورو 1150 إلى ورقة الرواتب الخاصة بك كما مكافأة معينة قمت بها ولكن من الواضح أنك لن تحصل على المال في حسابك منذ كنت "حصلت" لهم في خيارات الأسهم التي قررت الرهان على. أنها "إضافة" هذا في اليوم ال 60 من إشعار خطي أن "شركة" أعطى. لذلك كان هذا 5 مارس. 60 يوما في وقت لاحق هو 4 مايو، وهذا يعني أنك سوف ترى الربح المحتمل خيالية على ورقة الرواتب الخاصة بك مايو.


اعتمادا على شريحة الضرائب الخاصة بك وسوف تحصل على ضريبة الدخل العادي. وبما أنني سوف نفترض أنك تقع في شريحة عالية جدا، وهذا يعني أنك سوف تحصل على ضريبة لحوالي 53٪. انظر [3] للاطلاع على تفاصيل ضرائب الدخل.


إجمالي المبلغ المدفوع: 53٪ من 1150 يورو هو 609،5 يورو.


بيع في 2 سنوات حيث سعر السهم هو 15 €.


مهلا، وعدت بعدم بيع! اذهب للسجن. ليس حقا، ولكن سيكون لديك لضريبة كما هو الحال في الخيار 1. أيضا أي إجراء التالية التي تأخذها سوف تتبع معدل الضريبة من 18٪.


في هذا المثال كنت فقط استحق نصف خيارات الأسهم الخاصة بك حتى أن 500. أيضا، وعدت بعدم ممارسة وبيعها. إذا قمت بذلك، سوف تحصل على ضريبة بأثر رجعي بمعدل أكبر.


مبلغ المال الذي تستحقه الأسهم إذا كنت تبيعها إلى السوق - المبلغ الذي يجب أن تدفعه لممارسة هذه الضرائب - الضرائب.


إذا قررت بيع ما تبقى من 500 سهم في 2 سنوات، لا توجد ضرائب إضافية مستحقة للحكومة. لذلك هذا هو الربح النقي، إلا إذا تركت الشركة وليس سترة تلك الخيارات الأسهم واضح.


بيع في 4 سنوات حيث سعر السهم هو 20 يورو.


1000 * € 20 = € 20.000.


مبلغ المال الذي تستحقه الأسهم إذا كنت تبيعها إلى السوق - المبلغ الذي يجب أن تدفعه لممارسة هذه الضرائب - الضرائب.


بيع في 4 سنوات حيث سعر السهم هو 5 يورو.


مبلغ المال الذي تستحقه الأسهم إذا كنت تبيعها إلى السوق - المبلغ الذي يجب أن تدفعه لممارسة هذه الضرائب - الضرائب. من الواضح أنك أفضل من عدم ممارسة وبيعها.


خسائر خيالية: 5000 يورو - 10000 يورو - 609،5 يورو = - 5609،5 يورو.


الخيار 3 - ممارسة وبيعها دون إشعار خطي.


أنت لا تتخذ أي إجراء تجاه مزود الرواتب لدينا. هذا يجب أن يذكر صراحة لمقدم كشوف المرتبات / "الشركة" التي تريد اتخاذ إجراء "لا يوجد إجراء".


في الخيار 2 لن يحصل مقدم الرواتب على إشعار من "الشركة" بأنك قبلت خيارات الأسهم. بعض العقود يمكن أن يكون لها شرط فيها أن إمكانية ممارسة تلك الخيارات الأسهم ستنتهي في غضون 10 عاما، ولكن هذا من الواضح أن تختلف من العقد إلى العقد.


وبما أنك سوف تمارس فقط وبيع كلما الشركة سوف تذهب العامة، وسوف تحصل على ضريبة على الربح الحقيقي الذي قدمته.


محددات.


معدل الضريبة المحتملة أعلى بكثير.


أي تكاليف مقدما.


العمليات الحسابية.


تكاليف شراء خيارات الأسهم.


1000 * € 10 = 10.000 يورو.


بيع في 2 سنوات حيث سعر السهم هو 15 يورو.


في هذا المثال كنت فقط استحق نصف خيارات الأسهم الخاصة بك حتى أن 500. أيضا، وعدت بعدم ممارسة وبيعها. إذا قمت بذلك، سوف تحصل على ضريبة على معدل أكبر.


مبلغ المال الذي تستحقه الأسهم إذا كنت تبيعها إلى السوق - المبلغ الذي يجب أن تدفعه لممارسة هذه الضرائب - الضرائب.


€ 15.000 - 10000 يورو = 5000 يورو.


€ 5000 * 0.53٪ = 2650 €.


بيع في 4 سنوات حيث سعر السهم هو 20 يورو.


1000 * € 20 = € 20.000.


مبلغ المال الذي تستحقه الأسهم إذا كنت تبيعها إلى السوق - المبلغ الذي يجب أن تدفعه لممارسة هذه الضرائب - الضرائب.


€ 20.000 - 10000 يورو = 10000 يورو.


€ 10000 * 0.53٪ = 5300 يورو.


بيع في 4 سنوات حيث سعر السهم هو 5 يورو.


مبلغ المال الذي تستحقه الأسهم إذا كنت تبيعها إلى السوق - المبلغ الذي يجب أن تدفعه لممارسة هذه الضرائب - الضرائب. من الواضح أنك أفضل من عدم ممارسة وبيعها.


خسائر خيالية: 5000 يورو - 10000 يورو = - 5000 يورو.


الإسناد.


وقد تم الحصول على هذه المعلومات على مدى فترة طويلة جدا. أود أن أشكر فود فينانسيان من بلجيكا (قسم غنت) والشركة غير المنسوبة و أسيرتا التي ساعدت في الحصول على كل هذه المعلومات. شكرا جزيلا ل ويم ليرس للرسم التخطيطي!


When can stock options or warrants be granted to the Director of a management company?


Belgium has very attractive personal tax rules governing the grant of stock options or warrants to a natural person. However, some individuals render services via their management company (“MgtCo”) which is subject to Belgium corporate income tax. MgtCo will thus have concluded an independent service agreement with its client and will invoice the latter accordingly (mostly on a monthly basis). An administrative circular letter of 14 April 2017 explains under what conditions stock options or warrants can be granted to the Director of MgtCo.


What is an “option” or “warrant”?


A stock option is the commitment made by a company – or a related company – to certain beneficiaries that the latter “can” (i. e. without any “obligation” whatsoever) purchase shares of that company at a pre-defined purchase price (called exercise price or strike price) at a future point in time. A warrant is to be distinguished from a stock option since the latter relates to existing shares. Conversely, a warrant relates to new shares that will be issued following a capital increase upon exercise of the warrant. For that reason, the issuance of warrants requires a notary intervention.


A beneficiary – natural person – is taxed on a lump-sum taxable basis.


Specifically, if the beneficiary of stock options or warrants is a natural person very attractive personal tax rules apply when that person receives stock options or warrants for free or at a reduced price from a company (or an affiliate of the latter) with which (s)he has a business relationship. Indeed, the taxable basis of such benefit in kind is thus determined on a lump-sum basis which is subject to progressive (max. 50%) Belgium personal tax rates. In summary and in the best case due to a reduction by 50% of the taxable basis if conditions are satisfied: the taxable basis amounts to 9% of the market value of the underlying shares at the moment of offer of the stock options or warrants. When the strike amounts to at least the market value of the underlying shares at offer, no Belgium social security is due. Subsequent capital gains realized on shares, after exercise of the stock option or warrant, are in principle free of Belgium personal tax.


Under what conditions can options or warrants be granted to the Director of a management company?


However, what if a natural person renders services via a MgtCo who hence issues invoices that are subject to Belgium corporate tax? Can the group to which MgtCo renders services thus grant stock options or warrants to the Director of MgtCo? If so, how will the Director be taxed on the corresponding benefit in kind?


These are important questions since, from a strategic point of view, many groups prefer to only allow a natural person – being the MgtCo Director – becoming shareholder and not so much MgtCo. Indeed, MgtCo is mostly only involved in day-to-day operating activities which should be strictly separated from the strategic involvement as a shareholder.


Specifically, these queries are addressed in an administrative circular letter 2017/C/21 dated 13 April 2017. Needless to say that these are highly welcomed guidelines in view of administrative clarification for the business community.


The circular letter confirms that the Director – natural person is eligible for the aforesaid attractive personal tax rules defining the lump-sum taxable basis of the benefit in kind. A fundamental point is that MgtCo, from a legal point of view, should be the entity rendering services to its client (granting the stock options or warrants) whereas, from a tax point of view, the Director of MgtCo exercises his professional activities to the benefit of MgtCo and not so much to the benefit of MgtCo’s client.


However, this factual circumstance entails that the option or warrant does not relate to the shares of a company to which the Director renders services. Indeed, the stock option or warrant moreover relates to the 3rd party client of MgtCo. As a result, the benefit in kind cannot be reduced by 50% implying that, in the best case, it equals 18% of the market value of the underlying shares at the moment of offer of the option or warrant.


For the avoidance of doubt: it is totally irrelevant whether or not MgtCo is a Director of the company granting the stock options or warrants.


These administrative guidelines apply to the grant of stock options or warrants as of 14 April 2017 at the earliest.


Contacteer.


T: +32 (0)2 460 09 60.


T: +32 (0)2 460 09 60.


Services Accounting Financial management Auditing and internal control IFRS and consolidation Transaction support Tax guidance Your business dynamics Start-ups Takeovers Internationalisation Expansion Transformation.


Receive our tax newsletter.


Would you like to stay informed? Sign up here for our tax newsletter.


Volg ons op LinkedIn.


B&A Accountants wordt VMB.


B&A Accountants wordt sinds oktober 2018 versterkt door de VMB groep.


Ichiban Consult blog.


Jan Lambrechts – Specialist Human Capital – ichibanconsult. be.


آخر الملاحة.


Stock Appreciation Rights (SAR) – Belgian tax treatment.


Many companies want to provide long term incentives to their employees, which are related to company stock. To this purpose a stock option plan, a share purchase plan or other share based remuneration scheme can be set up.


It is, however, not always possible for an employer to use actual company shares to be used in such a scheme. For example when the company’s shares are not quoted on any stock exchange, company shares may not be available to be used in a share plan. As an alternative to an actual share plan, use could be made of so-called Stock Appreciation Rights (SAR) or Phantom Shares.


A Stock Appreciation Right strongly resembles a stock option, but instead of actually selling shares to the beneficiary, an entitlement is granted to a future cash payment. Under a SAR there are no share transactions with the employee, but only cash payments. The amount of the cash payment is dependent on the evolution of the value of the company or of company shares. Also similar to stock options, there usually are a number of conditions to be met before the actual cash payment will be earned and paid out.


In this way, a SAR can be defined as:


a conditional entitlement to a future cash payment of which the amount is equal to the increase in value of company (or other) shares as measured in the time period between the granting of the SAR and the exercise of the rights on the cash payment by the beneficiary (i. e. the exercise moment).


In Belgium, SAR are not a common long term incentive. It can, however, occur that individuals, who are employed within a multinational group of companies receive SAR from the foreign parent company or head office of the Belgian local subsidiary or branch office.


The question then arises as to the tax treatment in Belgium of the benefits, derived from the SAR scheme. More specifically one has to determine the moment on which the benefit becomes taxable (at grant, at vesting, at exercise….) and the amount of income on which tax is due.


Ruling request – plan features.


An interesting ruling was issued in 2018 by the Belgian tax authorities relating to a foreign SAR scheme, where benefits where granted to Belgian beneficiaries.


In the case at hand, the SAR were offered to Belgian beneficiaries by the foreign parent company of the Belgian employer. Upon vesting (i. e. when the conditions of the plan are met), the beneficiaries may receive a cash payment, which then is not made by the foreign parent company, but which is directly paid out by the Belgian local employer. All beneficiaries were private individuals, who were residing in Belgium and who were subject to the normal Belgian income taxes for resident tax payers.


In order to increase employee retention, a vesting period was defined under the SAR scheme. The beneficiaries could only exercise their entitlements after a period of time and provided that they were still employed by the company at the moment of vesting of the SAR. Employees, who would in the meanwhile leave the company would lose any unvested rights (and future cash payments) under the scheme.


Employees could participate in the scheme on a voluntary basis, by accepting a formal SAR grant within a period of 90 days. The SAR could not be transferred by the employee (except in case of death, where a transfer would me made to his heirs).


The plan had a vesting scheme over a period of 3 years: after each year 1/3 of the SAR grants did vest (i. e. the related rights to cash payments were definitively acquired by the beneficiary). In special cases, vesting was accelerated (death of the employee, incapacity to work due to accident or illness, retirement or take over of the company).


At the moment of vesting, there was no automatic payment of the cash remuneration. The beneficiary still had to ask for the payment (through a formal exercise notice) and could do so up to 10 years following the grant of the SAR (except in case of dismissal for cause, as a result of which the unexercised SAR entitlements were lost).


In case a beneficiary wanted to receive the cash payment (after the vesting took place), a formal exercise notice needed to be filed and payment would be made within a period of 10 days following the exercise moment. The cash payment was equal to the increase in value of the company’s shares between the moment of grant and the moment of exercise. It could therefore be beneficial to the employee not to immediately exercise vested SAR as the value of the underlying shares could still increase through time.


All entitlements under the scheme were lost either:


10 years after the grant within a period of 90 in case the employment was ended and vested SAR were not yet exercised 12 months after the end of the employment in case of death or disability.


In case of termination of the employment by the employer for cause, all entitlements were lost. This did not only apply to unvested SAR, but also to SAR which had already vested but were not yet exercised. The Belgian employer had made an exception to this part of the plan and had confirmed that in case of dismissal for cause, vested SAR would be paid out anyhow.


Ruling of 15 October 2018.


Belgian tax law has no specific rules relating to SAR benefits. They are to be treated under general tax law.


In the ruling, the tax authorities confirm that the SAR benefits are taxable as regular income from employment under article 31, second section, 2° of the Belgian Income Tax Code (ITC).


When looking at the timing of the taxable event, reference was made to article 360 ITC, which mentions that tax is due on taxable income, which has been obtained by the tax payer in the course of the income year. For the SAR one then further had to determine the moment on which the related income was actually obtained by the employee.


In many cases, the moment on which income is obtained coincides with the moment on which a cash payment is made to the beneficiary. This is, however, not always the case. For SAR it is possible that income is earned upon vesting, but that the cash payment is delayed up to the moment when the formal exercise notice was submitted by the employee and when the payment was made to the employee.


For Belgian income tax payments, income is only ‘obtained’ by an employee if he can actually immediately collect the related cash payment.


Under the rules of the SAR plan, the beneficiary could at the earliest collect any cash payment after the end of the vesting period (each year 1/3 of the SAR entitlements did vest). Upon vesting, the beneficiaries could submit an exercise notice up to the end of the 10 year expiration period of the plan. Since the SAR could not be transferred (except in case of death) the beneficiary was not able to accelerate the plan benefits by selling the SAR to a third party.


The actual entitlement to the cash payment therefore only arises upon exercise. After that moment, payment is due by the Belgian employer within a period of 10 days. The amount of the payment is then equal to the value of the shares of the company at exercise minus the value of the shares at grant. This implies that at the moment of vesting, the amount to be paid to the employee is not yet consolidated.


For this reason, the Belgian tax authorities are of the opinion that the SAR benefits are not yet taxable at vesting, but only become taxable upon exercise. At that moment the amount to be paid can be determined and payment can be claimed by the employee. The taxes are subsequently calculated on the amount of cash which is effectively paid out. This amount is also to be mentioned on formal Belgian tax pay documents (fiche 281) by the Belgian employer.

No comments:

Post a Comment